صورة موضوعية
صورة موضوعية


نظام غذائي  يقلل خطر الإصابة بالزهايمر ويقلل الشيخوخة 

رحاب أسامة

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 - 10:30 ص

تشير الأبحاث حول أسباب الزهايمر إلى أنه من خلال تناول المزيد من أنواع معينة من الخضراوات، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالمرض.


ووفقا لما ذكره موقع "ديلى اكسبرس" : أن تناول الأطعمة المحتوية على الخضراوات يوميًا يمنع آثار مرض الزهايمر هناك 850 ألف شخص مصاب بالخرف في بريطانيا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 1.4مليون بحلول عام 2040، يعد مرض الزهايمر أكثر أنواع الخرف شيوعًا، حيث يمثل ما يصل إلى 75% من حالات الخرف.


وتوجد مليارات الخلايا العصبية بالدماغ التي ترسل رسائل إلى بعضها البعض حتى تتمكن من العمل والتفكير بوضوح، في مرض الزهايمر


وأوضح الموقع : أنه كلما  زاد تلف خلايا الدماغ، يتناقص عدد الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية التي تحمل الرسائل حول الدماغ - مما يتسبب في فقدان وظائف المخ، وتعتبر الذاكرة أولى المناطق التي تتأثر بها، ولهذا السبب قد يبدو الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر مرتبكين أو يعانون من النسيان.


وأشار الموقع إلى أن مرض الزهايمر هو حالة تقدمية، مما يعني أنه يزداد سوءًا بمرور الوقت، ولا يوجد علاج في الوقت الحالي، ومع ذلك، مع إجراء المزيد من الأبحاث حول أسباب مرض الزهايمر، يمكننا تحديد عوامل نمط الحياة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


وكشف الباحثون : إن النظام الغذائي هو أحد العوامل الرئيسية التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وجدت الأبحاث أن تناول الخضراوات الورقية الخضراء يوميًا قلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لأكثر من 900 مشارك في دراسة أمريكية، وجد أن أولئك الذين تناولوا الخضراوات الورقية الخضراء أكثر مثل الخس والسبانخ واللفت، لديهم أدمغة أصغر بـ 11 عامًا من أولئك الذين أكلوا القليل منها.

وأظهر المشاركون الذين تناولوا الخضراوات ذات الأوراق الخضراء خلال الدراسة التي استمرت 5 سنوات، انخفاضًا أبطأ في القدرة المعرفية والذاكرة.
 

اقرأ أيضا | «دراسة بريطانية: أدوية خفض ضغط الدم قد تساعد في الحماية من أمراض الدماغ»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة